الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: تفسير الجلالين (نسخة منقحة)
.تفسير الآية رقم (19): {وَمَا لِأَحَدٍ عِنْدَهُ مِنْ نِعْمَةٍ تُجْزَى (19)}{وَمَا لأَحَدٍ عِندَهُ مِن نِّعْمَةٍ تجزى}..تفسير الآية رقم (20): {إِلَّا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِ الْأَعْلَى (20)}{إِلاَّ} لكن فعل ذلك. {ابتغآء وَجْهِ رَبِّهِ الأعلى} أي طلب ثواب الله..تفسير الآية رقم (21): {وَلَسَوْفَ يَرْضَى (21)}{وَلَسَوْفَ يرضى} بما يُعطاه من الثواب في الجنة، والآية تشمل من فعل مثل فعله رضي الله تعالى عنه فيبعد عن النار ويثاب..سورة الضحى: .تفسير الآية رقم (1): {وَالضُّحَى (1)}{والضحى} أي أول النهار أو كله..تفسير الآية رقم (2): {وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى (2)}{واليل إِذَا سجى} غطى بظلامه أو سكن..تفسير الآية رقم (3): {مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى (3)}{مَا وَدَّعَكَ} تركك يا محمد {رَبُّكَ وَمَا قلى} أبغضك. نزل هذا لما قال الكفار عند تأخر الوحي عنه خمسة عشر يوماً: إن ربه ودَّعه وقلاه..تفسير الآية رقم (4): {وَلَلْآَخِرَةُ خَيْرٌ لَكَ مِنَ الْأُولَى (4)}{وَلَلأَخِرَةُ خَيْرٌ لَّكَ} لما فيها من الكرامات لك {مِنَ الأولى} الدنيا..تفسير الآية رقم (5): {وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى (5)}{وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ} في الآخرة من الخيرات عطاء جزيلاً {فترضى} فقال صلى الله عليه وسلم «إذن لا أرضى وواحد من أمتي في النار» إلى هنا تمَّ جواب القسم بمثبتين بعد منفيين..تفسير الآية رقم (6): {أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآَوَى (6)}{أَلَمْ يَجِدْكَ} استفهام تقرير أي وجدك {يَتِيماً} بفقد أبيك قبل ولادتك أو بعدها {فئاوى} بأن ضمك إلى عمك أبي طالب..تفسير الآية رقم (7): {وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَى (7)}{وَوَجَدَكَ ضآلاًّ} عما أنت عليه الآن من الشريعة {فهدى} أي فهداك إليها..تفسير الآية رقم (8): {وَوَجَدَكَ عَائِلًا فَأَغْنَى (8)}{وَوَجَدَكَ عَآئِلاً} فقيراً {فأغنى} أغناك بما قنعك به من الغنيمة وغيرها. وفي الحديث: «ليس الغنى كثرة العرض ولكن الغنى غنى النفس»..تفسير الآية رقم (9): {فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ (9)}{فَأَمَّا اليتيم فَلاَ تَقْهَرْ} بأخذ ماله أو غير ذلك..تفسير الآية رقم (10): {وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ (10)}{وَأَمَّا السآئل فَلاَ تَنْهَرْ} تزجره لفقره..تفسير الآية رقم (11): {وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ (11)}{وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ} عليك بالنبوّة وغيرها {فَحَدِّثْ} أخبر. وحذف ضميره صلى الله عليه وسلم في بعض الأفعال رعاية للفواصل..سورة الشرح: .تفسير الآية رقم (1): {أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ (1)}{أَلَمْ نَشْرَحْ} استفهام تقرير أي شرحنا {لَكَ} يا محمد {صَدْرَكَ} بالنبوّة وغيرها؟..تفسير الآية رقم (2): {وَوَضَعْنَا عَنْكَ وِزْرَكَ (2)}{وَوَضَعْنَا} حططنا {عَنكَ وِزْرَكَ}..تفسير الآية رقم (3): {الَّذِي أَنْقَضَ ظَهْرَكَ (3)}{الذي أَنقَضَ} أثقل {ظَهْرَكَ} وهذا كقوله تعالى: {لِّيَغْفِرَ لَكَ الله مَا تَقَدَّمَ مِن ذَنبِكَ} [2: 48]..تفسير الآية رقم (4): {وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ (4)}{وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ} بأن تُذكر مع ذكري في الأذان والإِقامة والتشهد والخطبة وغيرها..تفسير الآية رقم (5): {فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا (5)}{فَإِنَّ مَعَ العسر} الشدّة {يُسْراً} سهولة..تفسير الآية رقم (6): {إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا (6)}{إِنَّ مَعَ العسر يُسْراً} والنبي صلى الله عليه وسلم قاسى من الكفار شدّة، ثم حصل له اليسر بنصره عليهم..تفسير الآية رقم (7): {فَإِذَا فَرَغْتَ فَانْصَبْ (7)}{فَإِذَا فَرَغْتَ} من الصلاة {فانصب} اتعب في الدعاء..تفسير الآية رقم (8): {وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَبْ (8)}{وإلى رَبِّكَ فارغب} تضرع..سورة التين: .تفسير الآية رقم (1): {وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ (1)}{والتين والزيتون} أي المأكولين أو جبلين بالشام ينبتان المأكولين..تفسير الآية رقم (2): {وَطُورِ سِينِينَ (2)}{وَطُورِ سِينِينَ} الجبل الذي كلم الله تعالى عليه موسى، ومعنى (سينين) المبارك أو الحسن بالأشجار المثمرة..تفسير الآية رقم (3): {وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ (3)}{وهذا البلد الأمين} مكة لأمن الناس فيها جاهلية وإسلاماً..تفسير الآية رقم (4): {لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ (4)}{لَقَدْ خَلَقْنَا الإنسان} الجنس {فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ} تعديل لصورته..تفسير الآية رقم (5): {ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ (5)}{ثُمَّ رددناه} في بعض أفراده {أَسْفَلَ سافلين} كناية عن الهرم والضعف فينقص عمل المؤمن عن زمن الشباب، ويكون له أجره بقوله تعالى:.تفسير الآية رقم (6): {إِلَّا الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ (6)}{إِلاَّ} أي لكن {الذين ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ الصالحات فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ} مقطوع. وفي الحديث «إذا بلغ المؤمن من الكبر ما يعجزه عن العمل كتب له ما كان يعمل».تفسير الآية رقم (7): {فَمَا يُكَذِّبُكَ بَعْدُ بِالدِّينِ (7)}{فَمَا يُكَذِّبُكَ} أيها الكافر {بَعْدُ} أي بعد ما ذكر من خلق الإِنسان في أحسن صورة، ثم ردّه إلى أرذل العمر الدال على القدرة على البعث {بالدين} بالجزاء المسبوق بالبعث والحساب؟ أي ما يجعلك مكذباً بذلك ولا جاعل له؟.تفسير الآية رقم (8): {أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ (8)}{أَلَيْسَ الله بِأَحْكَمِ الحاكمين}؟ أي هو أقضى القاضين وحكمه بالجزاء من ذلك. وفي الحديث «من قرأ والتين إلى آخرها فليقل: بلى وأنا على ذلك من الشاهدين».سورة العلق: .تفسير الآية رقم (1): {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1)}{اقرأ} أوجد القراءة مبتدئا {باسم رَبِّكَ الذي خَلَقَ} الخلائق..تفسير الآية رقم (2): {خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2)}{خَلَقَ الإنسان} الجنس {مِنْ عَلَقٍ} جمع علقة وهي القطعة اليسيرة من الدم الغليظ..تفسير الآية رقم (3): {اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3)}{اقرأ} تأكيد للأوّل {وَرَبُّكَ الأكرم} الذي لا يوازيه كريم حال من ضمير اقرأ..تفسير الآية رقم (4): {الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4)}{الذي عَلَّمَ} الخط {بالقلم} وأوّل من خط به إدريس عليه السلام..تفسير الآية رقم (5): {عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ (5)}{عَلَّمَ الإنسان} الجنس {مَا لَمْ يَعْلَمْ} قبل تعليمه من الهدى والكتابة والصناعة وغيرها..تفسير الآية رقم (6): {كَلَّا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَيَطْغَى (6)}{كَلاَّ} حقاً {إِنَّ الإنسان ليطغى}..تفسير الآية رقم (7): {أَنْ رَآَهُ اسْتَغْنَى (7)}{أَن رَّءَاهُ} أي نفسه {استغنى} بالمال. نزل في أبي جهل و(رأى) علمية و(استغنى) مفعول ثان و(أن رآه) مفعول له..تفسير الآية رقم (8): {إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى (8)}{إِنَّ إلى رَبِّكَ} يا إنسان {الرجعى} أي الرجوع تخويف له فيجازى الطاغي بما يستحقه.
|